ما هو الكذب ؟

انتباه، فتح في نافذة جديدة. طباعةأرسل إلى صديق

شباب - سؤال وجواب

( 6 Votes )
ما هو الكذب ؟ 3.7 out of 5 based on 6 reviews.

ما هو الكذب ؟

سهى حداد

lier

رد على سؤال احد زوار موقع الحكمة والذي كان: سلام ونعمة ما هو الكذب وما هو فقدان الثقة بين المحبين ؟

الكذب هو عدم الصدق في الكلام ولا يتفق مع الحقيقة وكله غش وخداع للطرف الاخر وهو خطية عظيمة بعظمة الخطايا الأخرى ففي الكتاب المقدس الكذب هو الابتعاد عن الحق ، وحيث ان الله هو الحق (انا هو الطريق والحق والحياة ) فهو اذن الابتعاد عن الله وكل من يكذب ويمارس الكذب مصيره النار الابدية ، مكتوب (تكلموا بالصدق ) اي يكون نابع من القلب خال من أي كذب او غش او خداع ، وان يتطابق مع الحقيقة والحق .


اسباب الكذب كثيرة ، احيانا تكون العلاقات الاجتماعية الاسرية مبنية على الكذب وغياب الحق عن المنزل ، واحياناً شعور بالخوف ، الاحساس بعمل الخطأ ، او للنجاة من مشكلة ، حماية النفس ، وفي كافة الاسباب لا مبرر ابداً للكذب حسب الكتاب المقدس ، ونحن كمسيحين يجب ان تعتمد ثقافتنا على الكتاب المقدس وان اعيش حسب انجيل المسيح (فم الصديق ينبت الحكمة، أما لسان الأكاذيب فيقطع) لكي نكون نحن كصورة الله ومثاله وان يكون اساسنا مبني على كلمة الله ، وعلاقتنا معه ، واذا ما كنا كذلك ستكون حياتنا مثالاً لعائلاتنا ومجتمعنا .

اما بالنسبة لفقدان الثقة بين المحبين ؟
لنتعرف اولاً ما هي الثقة ؟

الثقة هي ان نتكل على الاخر بكل ما نمتلك من قوة وان نصدق الاخر ويجب ان تكون هذه الثقة متبادلة بين الاخرين وخاصة بين الازواج والمحبين. اما بالنسبة لفقدان الثقة فلها عدة اسباب في الحقيقة ممكن ان تبدأ بشكل بسيط ثم تكبر ، اول خطوة لفقدان الثقة هي عدم الصدق او الكذب ، والتصيد للاخطاء والنقد المستمر والاهمال والانانية والغيرة اللامبررة والشك ، ومتى دخلت هذه العوامل الى العلاقة ادت الى كسرها وفقدان الثقة بين المحبين ، وبالاساس ان كانت العلاقة مبنية بطريقة صحيحة وواضحة فإن انعدام الثقة يكون اقل حدوثاً من العلاقات الغير متينة والمبنية على اساس غير صحيح.


لكن هناك شيء يجب ان ننتبه اليه وهو ان الثقة بين المحبين يجب ان تكون مبنية اصلآ على اساس متين سوي أي أن تكون العلاقة صحيحة خالية من أي خطية. واكبر مثال لفقدان الثقة هي بطرس عندما طلب منه الرب يسوع ان يسير على الماء ولكنه شك ولم يثق في ان الاله العظيم لن يدعه يغرق (متى 31:14) بالرغم من ان بطرس كان يحب يسوع جداً لكنه بسبب الشك فقد الثقة فيه .


اخواني ،، ان كان المسيح هو مثلنا ونحن نثق به الذي هو مصدر اساسي للثقة ونستمد منه ونبني العلاقات على اساس هذه الثقة وهو يجب ان يكون الشخص الاول والاخير الذي نلجأ اليه ونضع فيه كل ثقتنا آمين

مع محبتي / سهى حداد